عدد الرسائل : 123 العمر : 41 الجنس : البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 7 تاريخ التسجيل : 23/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الخميس أبريل 24, 2008 9:05 am
رابعا – الشام :- ========== في العهد الذي ماجت فيه العرب بهجرات القبائل صارت بطون من قضاعة إلى مشارف الشام و سكنت بها ، فاصطنعهم الرومان ليمنعوا عرب البرية من العبث ، و ليكونوا عدة ضد الفرس ، و ولوا منهم ملكا ، ثم تعاقب الملك فيهم زمانا إلى أن غلبهم عليه الغساسنة ، و ظل الغساسنة في الملك من قبل الروم إلى أن وقعت اليرموك و دخل في الإسلام آخر ملوكهم جبلة بن الأيهم في عهد عمر رضي الله عنه . ============ خامسا – يثرب :- ============ كان أول من سكنها العمالقة ، ثم تغلبت عليهم بعض القبائل اليهودية فأقاموا بها و هم بنو النضير و بنو قريضة ، و أقاموا بها حتى نزح إليهم من بلاد اليمن قبائل الأوس و الخزرج عندما تهدم سد مأرب . عاش اليهود و الأوس و الخزرج في وئام فترة من الزمن ، ثم بدأت الحروب بين اليهود و الأوس و الخزرج ، و كذلك بين الأوس و الخزرج ، و كان النصر في أغلب الأحيان للخزرج ، إلى أن تصالح الفريقان و اتفقا على إقامة حكومة تعمل على استقرار الأمور بيثرب برئاسة عبد الله بن أبي بن سلول الخزرجي ، و بينما كانوا يستعدون لذلك قدم الرسول صلى الله عليه و سلم إلى المدينة مهاجرا ، فدان الجميع لسلطان الإسلام ، و لم يجد ابن أبي سلول بدا من الدخول في الإسلام ظاهرا بعد موقعة بدر ، و دلت مواقفه بعد ذلك على نفاقه . ============ سادسا – الطائف :- ============ كانت الطائف تعرف باسم " وج " نسبة إلى وج بن عبد الحي أحد العمالقة الذين سكنوها . و قد رحلت إليها قبيلة هوازن من وادي القرى ، و تزوج زعيمها قسب بن منبه بن بكر بن هوازن بابنة زعيم وج عامر العدواني ، و اشتهر قسب باسم ثقيف . و عندما تكاثروا بنوا سورا يكون حصنا و أطلقوا عليه الطائف لإطاقتهم بهم . و عندما ظهر الإسلام كانت ثقيف تنقسم إلى فرقتين : الفرقة الأولى هم بنو مالك ، و الثانية الأحلاف ، و كانت بينهم شحناء أدت إلى حرب بينهما انتصر فيها الأحلاف و أخرجوا بني مالك إلى واد وراء الطائف . *** الحالة الدينية ***
استمرت خزاعة على ولاية الكعبة نحوا من ثلاثمائة و قيل خمسمائة سنة ، و كانوا قوم سوء في ولايتهم ، و ذلك لأنه كان في زمانهم أول عبادة للأوثان بالحجاز بسبب رئيسهم عمرو بن لحي الذي زار الشام و وجد العماليق ، فطلب صنما فأعطوه صنم هبل ، فجاء به مكة و نصبه و أمر الناس بعبادته و تعظيمه لأنه كان سيدنا مطاعا فيهم ، حتى نسوا ما كانوا عليه من دين إبراهيم عليه السلام ، و كثرت فيهم الأصنام ، مثل " ود " و " سواع " و " يغوث " و " يعوق " و " نسر " . و لم يبق من دين إبراهيم عليه السلام إلا القليل مثل ( تعظيم البيت و الطواف به ، و الحج ، و العمرة ، و الوقوف بعرفات و مزدلفة ، و إهداء البدن مع إدخالهم في هذا ما ليس منه . فكانت كنانة و قريش إذا أهلوا بالحج أو العمرة قالوا : " لبيك اللهم لبيك لا شريك لك ، إلا شريك هو لك تملكه و ما ملك " ، و كانوا يطفون بالبيت و هم عراة و هم يصرخون . و ظهرت في بلاد العرب إلى جانب عبادة الأصنام عبادة النجوم و الكواكب خاصة في حران و البحرين و البادية ، و عبادة الشمس في بلاد اليمن ، و تسربت بعض فرق المجوسية الفارسية إلى بلاد العرب ، و دخلت اليهودية بلاد العرب بصفة عامة و في المدينة و خيبر و وادي القرى وفدك و تيماء بصفة خاصة عندما نزح إليها اليهود ، و تسربت المسيحية إلى الغساسنة و المناذرة ، و من أشهر الأديرة في الحيرة " دير اللج " و " دير هند الأقدم " و " دير حارة مريم " . و لكن لن تنتشر اليهودية و النصرانية انتشارا واسعا في بلاد العرب كما هو واضح من تاريخهما و سيرتهما وسط القبائل و الأفراد ، و لم تندثر تماما ديانة إبراهيم عليه السلام بل تمسك بها نفر قليل جدا وسط دياجير ظلام الجاهلية و عبادة الأوثان ، و عرف هؤلاء النفر بالحنيفين أو الحنفاء ، فقد كانوا يؤمنون بالله و يوحدونه توحيد ألوهية و توحيد ربوبية و ينتظرون النبوة . و كان من هؤلاء الحنفاء : قس بن ساعدة الإيادي ، و زيد بن عمرو بن نفيل ، و أمية بن أبي الصلت ، و أبو قيس بن أبي أنس ، و خالد بن سنان ، و النابغة الذبياني ، و زهير بن أبي سلمى ، و كعب بن لؤي بن غالب أحد أجداد النبي صلى الله عليه و سلم
**** الحالة الاجتماعية ***
إن الحياة الاجتماعية في أي مجتمع من المجتمعات لا تكاد تنفصل عن الحياة الدينية و الاقتصادية ، و لأن الوثنية التي سادت بين العرب كانت ضد الفطرة و المنطق فقد نتج عن ذلك مظاهر اجتماعية ضد الفطرة و المنطق ، و من بين تلك المظاهر : الانحطاط الأخلاقي الذي تمثل في ممارسة الكثير من الرذائل مثل شرب الخمر و لعب الميسر ، و الزواج بغير عدد ، و قتل بعضهم الأولاد خشية الفقر أو بسبب الفقر ، و قتل بعضهم الإناث بالذات خوف العار ، و إثارة الحروب لأتفه الأسباب ، و أخذ الثأر . و قد سادت في بعض أوساط غير الأشراف أنواع من الأنكحة التي لا تختلف عن الدعارة ، فقد روى البخاري و أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( إن النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء : فكان منها نكاح الناس اليوم ، و نكاح الاستبضاع و هو أن يصيب الرجل الأجنبي امرأة غيره في طهر لم يجامعها فيه زوجها حتى يتبين حملها ، و نكاح الرهط ، و هو أن يجتمع الرهط دون العشرة فيصيب كل منهم امرأة غيره فعندما تضع حملها ترسل إليهم فيجتمعون عندها ، فتلحق المولود بمن تريد منهم ، و نكاح رابع و هو أن يجتمع الرجال الكثير على المرأة التي تنصب راية على بيتها ، فإذا حملت فوضعت حملها جمعوا لها ، و دعوا لهم القافة ، ثم ألحقوا ولدها بالذي يرونه أكثر شبها به ) و قد أبطل الإسلام اليوم كل هذه الأنكحة ما عدا نكاح الناس اليوم . و كانوا يجمعون بين الأختين ، و يتزوجون بزوجات آبائهم إذا طلقت أو ماتوا عنهن . و على الرغم من وجود هذه الأمراض الخلقية عند عرب الجاهلية إلا أن هناك جوانب مضيئة في حياتهم السياسية و الاجتماعية لا يمكن إنكارها و لعلها كانت سببا في اختيار الله لهم لحمل رسالته إلى العالمين ، و مثال ذلك :- 1 – الكرم ، و كانوا يتبارون في ذلك و يفتخرون به ، و قد استنفدوا فيه نصف أشعارهم بين ممتدح به و مثن على غيره ، كان الرجل يأتيه الضيف في شدة البرد و الجوع ، و ليس عنده من المال إلا ناقته التي هي حياته و حياة أسرته فتأخذه عزة الكرم فيقوم إليها و يذبحها لضيفه . 2 – و من تلك الأخلاق الوفاء بالعهد ، فقد كان العهد عندهم دينا يتمسكون به ، و يستهينون في سبيله قتل أولادهم ، و تخريب ديارهم . 3 – و منها عزة النفس و إباء عن قبول الخسف و الضيم ، و كان من نتائج هذا فرط الشجاعة و شدة الغيرة ، و سرعة الانفعال ، فكانوا لا يسمعون كلمة يشمون منها رائحة الذل و الهوان إلا قاموا إلى السيف و السنان . 4 – و منها المضي في العزائم ، فإذا عزموا على شئ يرون فيه المجد و الافتخار لا يصرفهم عنه صارف . 5 – و منها الحلم ، و الأناة ، و التؤد ، كانوا يمتدحون بها إلا أنها كانت فيهم عزيزة الوجود ، لفرط شجاعتهم . 6 – و منها السذاجة البدوية ، و عدم التلوث بملوثات الحضارة ، و مكائدها ، و كان من نتائجه الصدق و الأمانة و النفور عن الخداع و الغدر و على الرغم من عبادتهم الأوثان ، إلا أنهم لا ينكرون وجود الله و في ذلك قوله تعالى : (( و لئن سألتهم من خلق السماوات و الأرض و سخر الشمس و القمر ليقولن الله …… )) . و كانوا أصحاب لغة واحدة ذات سحر و بيان ، عبرت عن الإسلام أحسن تعبير . تمت القصص بحمد لله ارجو ان تنال اعجابكم
sleepy_hollow مشرف منتدي الضحك والفرفشه
عدد الرسائل : 199 العمر : 35 رقم العضوية : 14 تاريخ التسجيل : 22/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الخميس أبريل 24, 2008 8:03 pm
جزاكى الله كل خير تسلم ايدك
Sha3NoNa ReMo0o0 المراقـب العــام
عدد الرسائل : 452 العمر : 35 الموقع : www.shbabfady.darkbb.com الجنس : البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 4 تاريخ التسجيل : 16/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الخميس أبريل 24, 2008 10:57 pm
جزاااااااااكى الله خيرا ياقمر
انا طبعا مش لحقت اقراهم كلهم بس عملتهم كوبى وهقراهم براحتى بقا على الجهاز بجد ميررررررررررسى اوووووووووى
semsema فاضـي بـدء يشتغـل
عدد الرسائل : 123 العمر : 41 الجنس : البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 7 تاريخ التسجيل : 23/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الجمعة أبريل 25, 2008 8:31 am
sleepy_hollow كتب:
جزاكى الله كل خير تسلم ايدك
ميري لمرورك
semsema فاضـي بـدء يشتغـل
عدد الرسائل : 123 العمر : 41 الجنس : البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 7 تاريخ التسجيل : 23/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الجمعة أبريل 25, 2008 8:33 am
Sha3NoNa ReMo0o0 كتب:
جزاااااااااكى الله خيرا ياقمر
انا طبعا مش لحقت اقراهم كلهم بس عملتهم كوبى وهقراهم براحتى بقا على الجهاز بجد ميررررررررسى اوووووووووى
براحتك ياقمر يارب يفيدوكي بمعلومة نورتى الموضوع
m00n light عمـده الشبـاب الفاضـي
عدد الرسائل : 206 العمر : 37 الموقع : www.shbabfady.darkbb.com البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الجمعة أبريل 25, 2008 12:20 pm
وربنا مش عارف ارد اقولك ايه
الموضوع بجد جميل ويستاهل التثبيت يا سمسمه
انا مقرتهوش كله بس هدخل كل فتره اقري قصه منهم
تسلم ايدك يا قمر علي التوبيك الاكتر من رائع
sa7ora فاضـي جديد
عدد الرسائل : 43 العمر : 37 الجنس : مود العضو : رقم العضوية : 9 تاريخ التسجيل : 16/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الإثنين أبريل 28, 2008 5:59 pm
تسلم ايدك ياسمسمة
توبيك جميل اوى ياسمسمة
جزاكى الله خيرا
ياقمراااااااااية وتسلم ايدك مرة تانية
semsema فاضـي بـدء يشتغـل
عدد الرسائل : 123 العمر : 41 الجنس : البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 7 تاريخ التسجيل : 23/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الإثنين أبريل 28, 2008 7:48 pm
m00n light كتب:
وربنا مش عارف ارد اقولك ايه
الموضوع بجد جميل ويستاهل التثبيت يا سمسمه
انا مقرتهوش كله بس هدخل كل فتره اقري قصه منهم
تسلم ايدك يا قمر علي التوبيك الاكتر من رائع
ميرسي ياشريف نورت التوبيك
semsema فاضـي بـدء يشتغـل
عدد الرسائل : 123 العمر : 41 الجنس : البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 7 تاريخ التسجيل : 23/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الإثنين أبريل 28, 2008 7:56 pm
sa7ora كتب:
تسلم ايدك ياسمسمة
توبيك جميل اوى ياسمسمة
جزاكى الله خيرا
ياقمراااااااااية وتسلم ايدك مرة تانية
ميرسي ياسحورة على مرورك وردك ياقمر
m00n light عمـده الشبـاب الفاضـي
عدد الرسائل : 206 العمر : 37 الموقع : www.shbabfady.darkbb.com البلد : مود العضو : الاوسمه : رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
موضوع: رد: قصص الانبياء كاملة اهداء لاجمل منتدى الخميس مايو 08, 2008 2:37 pm
بجد يا سمسمة الموضوع دة جامد وانا تقريبا قربت اخلصوة كلة